مشاكل النوم لدى أطفال التوحد

الرئيسية » الأرشيف العام » منوعات » علاج وظيفي » التوحد » مشاكل النوم لدى أطفال التوحد
شارك المنشور وعزز فرصك بالربح:

مشاكل النوم لدى أطفال التوحد

لماذا ؟ والأهم من ذلك ما الذي يمكن عمله لتهدئة هذه الأعراض ومساعدة الأسر في علاج أعراض هذا الاضطراب ؟

هناك قدر كبير من الأطفال المصابين بالتوحد والنشاط المفرط واللف والدوران حول الذات باستمرار واصدار أصواتا غير مفهومة ومبهمة وهى بالطبع مزعجه للأسرة والمحيطين بالطفل وهذا السلوك ، خصوصا حول وقت النوم لا يتعب الطفل من حركاته المزعجه حيث لوحظ أن لهؤلاء الأطفال المزيد من الحيوية والحركة الزائده المفرطه لوجود شحنات كهريائية على المخ لا يستطيع الطفل السيطرة عليها وإنما هى خارجة عن إرادته ، ولذا كنت أنادى بأن يلتحق الطفل التوحدى بمدرسة للرياضة يتلقى فيها فنونا من الألعاب الحركية حتى نستطيع إفراغ شحنته الزائدة وعندما يذهب للبيت يكون خالى تماما من أى شحنات كهربائية زائدة فى جسمه فينام على الفور وويقلل من نشاطه الحركى المدمر تجاه الآخرين ويبعد الأذى الجسدى عن نفسه .

وكانت هناك أيضا دراسات المذكورة هنا بشأن استخدام الميلاتونين على مواجهة لتنظيم النوم. الميلاتونين يحدث طبيعيا في الجسم والتي تفرزها الغدة الصنوبرية في وسط الدماغ. وتتمثل المهمة الرئيسية للميلاتونين في تنظيم دورة النوم اليقظة عن طريق خفض درجة حرارة الجسم ويحفز النعاس الطبيعية. إذا كانت مستويات الميلاتونين منخفضة في الجسم ، والتي كثيرا ما وجدت في الأطفال المصابين بالتوحد ، ثم النوم يمكن أن يكون معقدا.
الميلاتونين يخدم غرض آخر ومضاد للأكسدة وقادرة على امتصاص الجذور الحرة في الجسم. يمكن الحرة الراديكاليين في الزائدة قانون سلبيا ضد إنتاج صحي خلايا الدماغ. كما تم تحميل المتطرفين يدعى سببا للتلف الخلايا.
جدول النوم الصحي ضروري لعلاج مرض التوحد. ليس فقط لأن الجسم يحتاج الراحة ، ولكن لتنظيم العصبية .

* اليكم بعض النصائح لتنظيم النوم عند اطفال التوحد :

1- أخذ حماما قبل النوم ويكون دافىء

2- التقليل من تناول الطعام وخاصة المخلات والحلويات

3 – ممارسة الرياضة قبل النوم بساعتين حتى ينهمك الطفل تماما

4 – (وضع راحة الأم ) على ظهر الطفل وتمريرها عليه برفق وحنان وتشعره بالأمان

5_ وضع الغطاء تدرجيا حتى يستغرق فى النوم

6- أظلام الغرفة تماما وتكون غرفة النوم بعيدة عن المثيرات مثل المثيرات الضوئية

7-تجنب المثيرات التى تشتت ذهن الطفل التوحدى مثل الأضواء الساطعة وتجنب أجهزة الكمبيوتر والتلفزيون وأجهزة الكمبيوتر المحمولة ، والألعاب.

8 –الهدف من النقص الغذائي وتناول 2-4 ساعات قبل وقت النوم حتى يتم حرق المواد الغذائية من قبل الخلود للنوم واستنفاذ السعرات الحريرية وتحويلها إلى طاقة.

9- تشجيع الطفل على النوم في غرفة مظلمة. إذا كان طفلك يحتاج إلى الحصول على ما يصل في 7:00 للرعاية النهارية ، وأنها يجب أن تذهب إلى الفراش في 7:00 للحصول على كمية مناسبة من النوم.

10- يجب على الأسرة إعداد لوحة تعديل السلوك وتثبيت معياد نومه بصفة مستمرة ولا يحدث ارتباك فى تغير مواعيد نومه لأن الطفل الطفل التوحدى يقاوم التغير ويرفضه .

شارك المنشور وعزز فرصك بالربح:
2019-01-12T12:34:22+03:00 التوحد|