لماذا تغرد الطيور ؟

الرئيسية » الأرشيف العام » منوعات » غرائب وعجائب » لماذا تغرد الطيور ؟
شارك المنشور وعزز فرصك بالربح:

لماذا تغرد الطيور ؟

ان زقزقة العصافير لهي من اجمل الاصوات في الطبيعة . وأحيانا عندما يتسنى لنا ان نكون وسط الطبيعة , في الريف , ونسمع زقزقة العصافير , يبدو لنا انها تنادي بعضها بعضا , ويروي الواحد منها للأخر قصة ما .

الواقع , ان العصافير يتصل بعضها ببعض , كما هي الحال مع الكثير من الحيوانات الأخرى . بالطبع , ان أصوات العصافير في احيان كثيرة هي تعبير عن الفرح , تماما كما نهتف نحن

” آه ! أوه ”  ولكن أصوات العصافير في معظمها هي محاولات للاتصال والتفاهم .

فالدجاجة الام ترسل أصواتا تحذر صيصانها من الخطر , وتجعلها تقرفص بلا حراك . ثم ترسل نداء آخر يجمعها معا . وعندما تهاجر الطيور البرية ليلا , فانها ترسل صيحات . وهي صيحات يمكن أن تبقي الطيور معا , وتساعد على اعادة التائة منها الى السرب .

غير ان لغة الطيور تختلف عن اللغة كما نستعملها . فنحن نستعمل كلمات للتعبير عن أفكار , وهذة الكلمات ينبغي لنا تعلمها . ولكن الطيور لا تتعلم لغتها ز انها غريزة فطرية مولودة معها . وفي احد الاختبارات , مثلا , أبقيت صغار الدجاج بعيدة عن الدجاجات والديوك لكي لا تسمع الاصوات التي تصدر عنها , مع ذلك , عندما كبرت كان باستطاعتها ان تصدر تلك الأصوات . تماما مثل الفراخ الصغيرة التي كبرت وسط سائر الدجاج والديوك .

ان هذا لا يعني أن الطيور لا تتعلم كيف تزقزق . فالواقع أن بعض الطيور بوسعه تعلم زقزقة عصافير اخرى . ومن هنا كان اسم الطائر المعروف بالمحاكي , وهو طائر غريد متميز بقدرتة على محاكاة أصوات الطيور الأخرى . واذا ما ربيت السنونو مع الكناري , فانها ستحاول ان تزقزق الأخرى . واذا ربي الكناري مع العندليب أو البلبل , فان بوسعة ان يحاكي , بصورة تكاد تكون تامة , تغريد العندليب . وكلنا يعرف كيف تحاكي الببغاء الاصوات التي تسمعها .

ولذا ينبغي لنا القول ان الطيور مولودة وفيها غريزة الزقزقة , وان بعض التعلم أو التدريب يتم أيضا .

ولكن , هل يعلم الكثرين أن لدى الطيور لهجات ؟ ذلك بأن زقزقة النوع نفسة من الطيور تبدو مختلفة في أرجاء مختلفة من العالم , وهذا يظهر أنه , فضلا عن الغريزة , فان لدى الطيور شيئا من العالم , وهذا يظهر أنه , فضلا عن الغريزة , فان لدى الطيور شيئا من التعلم في حياتها عندما يتعلق الأمر بالزقزقة .

شارك المنشور وعزز فرصك بالربح:

اكتب تعليق