طائر القطرس ( الباتروس )

الرئيسية » الأرشيف العام » منوعات » عالم الحيوان » طائر القطرس ( الباتروس )
شارك المنشور وعزز فرصك بالربح:

طائر القطرس ( الباتروس ) :

صور مميزة لطائر القطرس ( الباتروس ) العظيم و هو طائر بحري نادر و أجمل الطيور البحرية و مهدد يعيش سواحل الأكوادور و بيرو و نيوزيلند و تستضيف جزيرة “ميدواي أتول” في أرخبيل جزر هاواي الأمريكية في المحيط الهادي أكبر مستعمرة أو محمية للحياة البرية و فيها نحو نصف مليون زوج من طيور الباتروس و هو أضخم عدد في العالما !!

القطرس أضخم كائن حي يطير على وجه الأرض، و يسميه البعض “الآلة الطائرة” أو “المحرك الطائر”، وبجناحيه العملاقين اللذين يصل نطاق طولها معاً إلى 11،5 قدم أو أكثر يمكنه قطع المسافات الطويلة بسرعة كبيرة حيث يمكن للأبوين أو أحدهما قطع 10 آلاف ميل لتوصيل الطعام لصغاره.

طائر الباتروس يحسن استغلال الريح و قانون الجاذبية في حين تكافح الطيور الأخرى للتغلب على الرياح وت ياراتها القوية أو التكيف معها.

زوج من طائر الباتروس لا يستطيع وضع أكثر من بيضة واحدة في موسم التكاثر، كما أن رعاية فرخ واحد حتى يبلغ حد الاعتماد على نفسه تحتاج إلى عام من الجهد المشترك من الأبوين اللذين يحتاجان إلى عام آخر من الراحة و الهدوء و لاستعادة الصحة و الوزن و القوة للتكاثر مرة أخرى.

اتضح أن أحد الأبوين الذي يتولى مهمة احضار الطعام للفراخ يقوم بتحويله إلى سائل زيتي ثقيل القوام، و بعد وصوله إلى العش يضع منقاره على مدخل منقار فرخه الصغير و يصب فيه ذلك السائل كما لو أنه يقوم بملء خزان، و قد تستغرق هذه العملية نحو 15 دقيقة و قد تمضي عدة أسابيع قبل تكرارها تنمو خلالها الفراخ الصغيرة بشكل ملحوظ. و يتعرف الآباء و الأمهات إلى الصغار ليس بالحجم أو الشكل و إنما بالصوت و الرائحة.

شارك المنشور وعزز فرصك بالربح:
2019-01-14T13:13:44+03:00 عالم الحيوان, هل تعلم|