ما هو الفطر ( الفقع ) وفوائدة

الرئيسية » الأرشيف العام » منوعات » هل تعلم » ما هو الفطر ( الفقع ) وفوائدة
شارك المنشور وعزز فرصك بالربح:

الفقع : 

هو نبات صحراوي يرتبط نموه بوميض البرق وقصف الرعد عند هطول المطر ويعرف لدى بعض الدول باسم الكمأ، ينمو النبات مختبئاً تحت التربة ويستدل عليه من أوراقه. يحتوي الفقع أو الكمأ على العديد من الفوائد والعناصر الغذائية، حيث أثبتت الأبحاث الطبية والدراسات الحديثة احتوائه على فيتامين “ب1″ و”ب”2 و”ب6” و “ب12” وهي عناصر مهمة لأداء الجهاز العصبي كي يقوم بوظيفته بكفاءة عالية.

فوائد الفقع :

تقليل احتمالية الإصابة بالأورام الخبيثة بفضل غناه بالمواد المضادة للأكسدة، والتي تسهم في مقاومة الشوارد الحرة، وتمنع دخول السموم إلى الخلايا. خفض نسبة الكولسترول الضار في الدم بفضل احتوائها على الألياف النباتية. حماية الفرد من تصلب الشرايين وما يتبع ذلك من أمراض الشريان التاجي، وارتفاع ضغط الدم، والذبحة الصدرية، والجلطات القلبية. إمداد الجسم بالطاقة والحيوية، مما يساعد على تليين الشرايين والمفاصل، وذلك بفضل احتوائها على الأحماض الدهنية غير المشبعة. تحسين الجهاز المناعي في الجسم، مما يزيد القدرة على صد الأجسام الغريبة سواء الفيروسية، أو بكتيرية، أو جرثومية. تحسين عمل الجهاز العصبي في الجسم بفضل احتوائها على مركبات فيتامين ب مثل: الثيامين، والريبوفلافنين، والبيرودكسين، والسيانوكوبالامين. زيادة الكفاءة الجنسية لكلا الجنسين نظراً لاحتوائها على الهرمونات الاستيرولية التي تعتبر مصدراً للهرمونات الجنسية. تركيبتها الفريدة وما تحتويه من معادن وفيتامينات تقي الانسان من أمراض العظام؛ كالهشاشة وما ينتج عنها من كسور كبيرة جراء الإصابات البسيطة، كما أنها تحسن صحة الأظافر والجلد، مما يمنع تشقق الشفاه، ويشفي الجروح، والتخلص من آثارها.

الفطر الهندي :

يُعرف الفطر الهندي باسم الكيفر، وهو حليب مُخمّر بالبكتيريا، يتميز بطعمه الحامضيّ، ورائحته المُميّزة، كما يعود الأصل في هذا المنتج إلى الإنتاج التقليديّ في بلاد القوقاز، إلا أنّ هذا المشروب انتشر منذ القرن التاسع عشر، وتمثل حتى اليوم كإحدى خيارات الأطعمة لدى العديد من الناس، وفي هذه المقال سنعرفكم إلى كيفية نمو الفطر الهندي.

فوائد الفطر الهندي :

يزود الجسم بالفيتامينات الأساسية المفقودة في معظم الغذاء في الوقت الحاضر. ينظم نظام المناعة في جسم الإنسان ويزيد من تكون الكريات البيضاء، والتي تعتبر خط الدفاع الأول عن الجسم ضد الميكروبات والجراثيم والفيروسات يعالج الكثير من أمراض القلب، كما أنّه يحل الكولسترول في الشرايين، حيث يسمى ببلدوزر تصلب الشرايين. يعالج تشنج المعدة والأمعاء، وتكوّن الأورام فيها. يحد ويبطئ تسارع الشيخوخة ويؤخرها. يحسن عمل كلاً من البنكرياس والكبد والطحال. يحدّ من فرصة الإصابة بمرض الكبد الوبائي. يمنع تكوّن الحصى في المرارة، ويحل الحصى عند تكوينه، وينظف قنواتها من أي ترسبات. يشفي من الالتهابات والأمراض الناجمة عنها، كما أنه يزيد فعالية موانع الالتهابات. ينظم ضغط الدم، كما يمنع ارتفاعه أو هبوطه. يستخدم كعلاج فعال في شفاء العديد من الأمراض، وخصوصاً السرطان، فهو يوقف انتشار الأورام، ويحد من انتشارها، ويعيق نمو المزيد منها. يحد من الأمراض الناجمة عن الوهن والتعب المترافقين مع الإجهاد، كما أنّه فعال في مواجهتهم. ينظم عمل الكلية، كما يعالج التهابات الكلى إذا وجدت، وينظم عمل قنواتها. يستخدم في زيادة خصوبة الحيوانات المنوية، كما أنّه ينشط عمل البويضات، مما يساعد على الشفاء من مرض العقم عند كلا الطرفين.

تفسير رؤية الفقع ( الفطر ) في المنام

شارك المنشور وعزز فرصك بالربح:
2018-12-26T15:58:49+03:00 هل تعلم|