ما هي حوريات الماء

شارك المنشور وعزز فرصك بالربح:

ما هي حوريات الماء ؟

حوريات الماء مخلوقات بحرية خرافية لها جسد امرأة وذيل سمكة لم توجد الا في التراث الشعبي (الفولكلور) لدى كل الشعوب تقريبا .ويفترض انها جميلة !
في الميثولوجيا الاغريقية القديمة كانت حوريات الماء سيرانات تغوي البحارة وتوردهم موارد الهلاك . والسيرانة هي واحدة من مجموعة كائنات اسطورية لها رؤوس نسوة واجساد طيور كانت تسحر الملاحين بغنائها .
وفي الحكايات الشعبية الالمانية كانت حوريات الماء تدعى عذارى نهر الراين وتعيش في قصر في اعماق النهر . وحتى الهنود الحمر كانت عندهم حكاية اسطورية عن حورية ماء.
غالبا تمثل حوريات الماء ذات اجساد بشرية حتى الخصر ولكنها ذات ذيول شبية بذيول السمك من الخصر وما دون .وفضلا عن حوريات الماء كان يزعم ان هناك غرانق الماء – مخلوقات بحرية خرافية لها جسد رجل وذيل سمكة . وكانت هذة المخلوقات الرجالية تهيم حبا بالعذارى البشرية التي كانت تقع في أسرها او تسخر في الحكايات والقصص القديمة .
من الصعب معرفة اين ظهرت فكرةحوريات الماء وغرانق الماء. وبعلها بدات عندما كان المستكشفون والتجار الاوائل يقومون بخوض غمار البحار والمحيطات . والشعوب البدائية التي لم تر من قبل سفنا ربما اعتقدت ان الملاحين جاؤوا من أعماق البحر ولذا فهم أنصاف سمك !
وربما بدات الاساطير عن حوريات البحر بسبب رؤية مخلوقات بحرية تشبة شبها طفيفا الكائنات البشرية . وقد اعتقد الكثيرون خطأ خرفان البحر ( حيوانات ثديية ، ماىية من آكلات العشب )
وعجول البحر ( الفقمة ) والقط ( حيوان ثديي بحري شبية بالفقمة )
هي مخلوقات نصف بشرية .

هناك قصص عدة تروى عن حوريات الماء في مختلف البلدان ويزعمون انها تكتشف اشياء ستحدث . ويقال ان حورية الماء تنقل القوى الخارقة للطبيعة الى المخلوق البشري . وهناك قصة عن حورية ماء هايمه بحب كائن بشري وعاشت معه ردحا من الزمن ثم بسبب وعد اخلف به عادت الى موطنها الحقيقي البحر. وفي اسطورة اخرى وقعت حورية ماء في حب رجل وسحرتة لكي يرافقها ويقيم معها تحت سطح البحر .

شارك المنشور وعزز فرصك بالربح:
2018-11-18T14:15:28+00:00 عالم البحار|

اكتب تعليق