ما هي الغريزة ؟

شارك المنشور وعزز فرصك بالربح:

ما هي الغريزة ؟
معظمنا يعتقد ان كل حركة نقوم بها هي ارادية او اختيارية – اي ان نجلس او نقف لأننا نريد ذلك او نتصافح لأننا نود ذلك وهلم جرا .
غير ان حركات البشر وكل الكائنات الحية لا يمكن تفسيرها بهذة السهولة
مثلا عندما تمتطي دراجة يمكن ان نقوم بدزينة من الحركات دون ان نفكر حتى فيها وانت تقوم بها هذة الحركات هي نتيجة التعلم والخبرة.الان لنفرض أنك لمست شيئا حارا وسحبت أصبعك فورا . فأنت لم تفكر ف سحب أصبعك – ولكنك فعلت ذلك هذة الحركة هي الفعل المنعكس او الفعل اللاارادي .
ونصل الان الى نوع ثالث من الحركة يحدث دون أي تفكير من جانبك أنت جائع ولكنك لا تقول بينك وبين نفسك : ( انا جائع سأبحث عز طعام ) . بل انك تعمد من فورك لتأتي بالطعام هذا النوع من الحركة يمكن ان يوصف بأنة غريزة .
لم يتفق علماء النفس بعد على ما اذا كان للبشر غرائز حقا مثل البحث عن الطعام والعناية بالصغار ….. ولكننا نعلم ان سائر الحيوانات تتصرف حسب الغريزة . فالغريزة هي حركة تقوم بعمل مت دونما تفكير من جانب القائم بهذا العمل .

مثال ذلك ان العصفور الذي يبني عشة يجمع القش والعشب والألياف والوبر .ثم يرتبها كلها فوق غصن او افريز بطريقة تجعل العشب مرتفعا نوعا ما وثابتا ومثل سائر أعشاش العصافير الأخرى من النوع نفسة .والشيء الوحيد الذي يمكن ان يفسر مثل هذا التصرف هو الغريزة .
الحركة الغريزية تنفذ دوما لأن ثمة دافعا طبيعيا داخل المخلوق ( مثل الجوع الخوف والرغبة في التزاوج )

والواقع انة ربما جعلت افرازات بعض الغدد في الجسم العصفور أو الحيوان يقوم بما نسمية عملا غريزيا .فالبحث عن الطعام والتزاوج والعناية الأموية والهجرة والاسبات-أي سبات الشتاء-كلها متعلقة بعمل الغدد فؤ العصفور .
وتكاد كل الحيوانات تتمتع ببعض التصرف الغريزي لتلبية حاجة حيوية من حاجات الجسد.

شارك المنشور وعزز فرصك بالربح:
2018-11-10T12:35:28+00:00 سؤال وجواب|

اكتب تعليق

Booking.com