ما هو قوس قزح

شارك المنشور وعزز فرصك بالربح:

ما هو قوس قزح

قوس قزح هو من أجمل المشاهد في الطبيعة ولطالما تساءل الانسان ماذا يحدثة حتى أرسطو المفكر اليوناني الكبير حاول تفسير قوس قزح . فقد ظن أنه انعكاس أشعة الشمس بفعل المطر وكان مخطئا في تعليلة .

ان أشعة الشمس أو الضوء العادي هو حقا مزيج من كل الألوان . ولعل كل واحد منا قد شاهد ماذا يحدث عندما يضرب الضوء حافة مرآة أو فقاعة صابون . فالضوء الأبيض ينكسر الى ألوان مختلفة فنرى اذ ذاك الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والنيلي والبنفسجي .

ان الشيء الذي يمكنه أن يكسر الضوء يدعى موشورا . والألوان التي تنشأ عن ذلك تؤلف مجموعه من الشرائط كل لون يتدرح الى اللون الذي يلية . وتسمى هذة المجموعة الطيف .

وقوس قزح هو بكل بساطة طيف متقوس ضخم أو مجموعة ألوان يسببها انحلال الضوء الذي يمر عبر نقاط المطر المتساقط التي تعمل عمل الموشور تماما.

وقوس قزح لا يرى الا خلال هطول الأمطار وعندما تكون الشمس مشرقة في الوقت نفسة .وينبغي للمرء ان يكون في الوسط والشمس وراءه والمطر أمامة والا تعذر علية رؤية قوس قزح. فالشمس تشرق فوق كتفة داخل نقاط المطر التيتحطم الضوء الى طيف أو مجموعة ألوان . وينبغي أن تكون الشمس والعينان ووسط قوس قزح جنيعا على خط مستقيم .

واذا كانت الشمس عالية في كبد السماء يستحيل عمل مثل هذا الخط المستقيم لذا كانت أقواس قزح لا ترى الا في الفترة الصباحية المبكرة أو في وقت متأخر من بعد الظهيرة .فقوس قزح صباحا يعني أن الشمس مشرقة في الشرق والمطر يتساقط في الغرب . وقوس قزح بعد الظهيرة يعني أن الشمس مشرقة في الغرب والمطر يتساقط في الشرق.

والذين يعتقدون بالخرافات كانوا يظنون أن ظهور قوس قزح هو نذير شؤم . ذلك بأن الأرواح في اعتقادهم كانت تذهب الى السماء فوق جسر قوس قزح فاذا ما ظهر قوس قزح فمعنى ذلك أن هناك من سيموت .

شارك المنشور وعزز فرصك بالربح:

اكتب تعليق

Booking.com