ما هو سبب اختلاف ألوان العيون ؟

الرئيسية » الأرشيف العام » منوعات » هل تعلم » ما هو سبب اختلاف ألوان العيون ؟
شارك المنشور وعزز فرصك بالربح:

 

العيون الملّونة هي العسلية و ليست الزرقاء…
ما هو سبب اختلاف ألوان العيون ؟

تكتسب العيون مادة تسمي (الميلانين ) التي ينتجها الجسم كنوع من الأصباغ للجلد والشعر وهذه الألوان تختلف من شخص إلى آخر .
كل جزء من الميلانين له لون بني غامق ، فإذا اجتمعت هذه الجزيئات بكثافة أصبح لون العين بنياً غامقاً .

وإذا خفت كثافتها كان اللون بنياً فاتحاً ونفس الطريق تكتسب عيون بعض الناس لونها أزرق .

نظراً لأن مادة ميلانينها خفيفة جداً ، ومن ثم فهي تعكس اللون الأزرق الذي تستمده من انعكاس ضوء الشمس على الجو بما فيه من سماء زرقاء وذرات ماء وغبار عالق في الهواء .

وهكذا تمتص جزيئات ميلانين العين الخفيفة مختلف الألوان الموجودة في الضوء ،وتبدى اللون الأزرق وحده..

* علمياً تنقسم ألوان العيون إلى قسمين :

1)العيون الملونة وهي العيون :الخضراء والعسلية والبنية
2)أما العيون الغير ملونة فهي العيون الزرقاء

ويعدو سبب أختلاف ألوان العيون إلى سببين: الناحية التركيبية والناحية الوراثية

السبب الاول ؛ من الناحية التركيبية ، فالافراد ذوي العيون الزرقاء تحتوي قزحية العين لديهم على طبقتين فقط ، بينما الافراد ذوي العيون الملونة تحتوي القزحية على الطبقتين بالاضافة الى طبقة ثالثة تكسب لون العين لوناً غير الازرق ،ونلاحظ التدرج والاختلاف في لون العيون الملونة بسبب اختلاف كثافة وسمك المادة الرغوية الموجودة بين طبقات القزحية لذا نجد التدرج في لون العين .

أما من الناحية الوراثية فنجد أن العيون الملونة طرازها الجيني AA أو Aa حيث أن الصفة السائدة هي العيون الملونة ورمزها A وإذا اجتمع جين سائد مع آخر متنحي ينتج فرد عيونه ملونة ، وأما الأفراد ذوي العيون الزرقاء يحملون طرازاً جينياً هو aa حيث يتوجب اجتماع جينين متنحيين لظهور اللون الأزرق للعين.

إذن فالعيون الزرقاء هي عيون غير ملونة بعكس السائد في المجتمع

* بعض الحقائق العلمية الممتعة عن لون العينين :

وربما كنت على علم بأن البني هو الاكثر شيوعا للون العين في جميع أنحاء العالم ، ولكن هل تعلم ان اللون الاخضر إلى حد بعيد يُعتبر هو الأندر؟ في الواقع ، أقل من 2 في المئة من سكان العالم تملك عيون خضراء.ولكن كبلد واحد تعتبر تركيا لديها أعلى نسبة من المواطنين الذين لديهم عيون خضراء بنسبة 20 في المئة.
هناك عدد من البلدان — عموما تقع في آسيا وأمريكا الجنوبية ، والشرق الأوسط — حيث عيون خضراء تكاد تكون غائبة تماما في صفوف السكان.

وهل تعلم أن العيون الزرقاء هي الأكثر شيوعا للون العين للسكان القوقازيين ، أكثر من الاسود ، والبندقي ، والرمادي ، والأخضر.. في الواقع ، أكثر من 80 في المئة من سكان آيسلندا لون عيونهم إما أزرق أو أخضر العينين.
وهناك من الاشخاص مَن يمتلك عين زرقاء وأخرى خضراء ، وبعضهم ايضاً من يوجد له في عينه بعض النقط أو الهلات الغامقة..فهي صفات رمزية مختلفة

ونشير إلى معلومة مهمة وهي أنه لا يوجد لون عيون سوداء خالصة..لأند ذلك يتطلب وجود المادة الصابغة بنسبة كاملة..وهذا مستحيل..ولكن قد نُشاهد لون العيون البنية الغامقة تميل الى السواد..ولكنها ليست سوداء !

وبعض الاشخاص ؛خصوصاً في ظل هذه التطورات يستخدمون العدسات اللاصقة ..منها لتصحيح النظر بالاستغناء عن النظارات ومنها لإضفاء اللون

شارك المنشور وعزز فرصك بالربح:
2018-11-24T13:29:42+00:00 هل تعلم|

اكتب تعليق