ماذا يسبب الأمواج

شارك المنشور وعزز فرصك بالربح:

ماذا يسبب الأمواج

كل من أمضى بعض الوقت بالقرب من جسم مائي قد لاحظ ولا ريب أنه في يوم هادئ قلما يشاهد امواجا على سطح الماء في حين أن الأمواج تكثر في الأيام العاصفة .

إن هذا يفسر بالطبع ما يحدث الأمواج .انها الريح فالموجة هي الطريقة التي ينتقل فيها شكل من الطاقة من مكان الى آخر والريح هي التي توفر تلك الطاقة في الماء.

وعندما نراقب الأمواج وهي تتحرك الواحدة تلو الأخرى يبدو لنا أن الماء يتحرك الى الامام . ولكن اذا كان هناك قطعة من خشب عائمة على سطح الماء فإنها لن تتحرك الى الامام كما تفعل الأمواج على ما يبدو . فهي تعلو وتهبط مع الأمواج وهي تتحرك وحسب عندما تتحرك الريح أو المد والجزر.

اذا أي نوع من الحركة يحدث في الموجة ؟ إن الموجة المائية هي في معظمها حركة متعاقبة الارتفاع والانخفاض لجسيمات الماء . وتنتقل الحركة شطر الشاطئ ولكن ليس الجسيمات المائية . مثال ذلك أننا اذا كان معنا حبل فبوسعنا أن نرسل موجة على طول هذا الحبل . فتمر حركة تعاقب الارتفاع والانخفاض على الحبل وليس جسيمات الحبل نفسة .

وعندما يضرب أسفل الماء الارض على مسافة قريبة من الشاطئ فإنة يبطئ بسبب الاحتكاك ويظل القسم الأعلى منه مستمرا ثم ينقلب فيشكل هكذا موجة متكسرة أي موجة تتكسر على الصخر .

وتفقد الطاقة التي شكلت الموجة نفسها على الشاطئ . وللتأكد من أن الموجات ذات طاقة يكفي الوقوف بينها على الشاطئ !

في الموجة المائية تتحرك الجسيمات في مسيرة دائرية الى أعلى والى الأمام وهي مدفوعة من الريح . ثم إنها تتحرك الى أسفل والى الوراء اذ تشد الجاذبية الماء الذي تكدس الى مستوى عادي. وحركات الارتفاع والانخفاض المتعاقبة هذة تحمل معها الموجة .

وتسمى المسافة بين ذروتي الموجة الطول الموجي وتسمى النقطة الدنيا الغور أو المنخفض الطويل الضيق بين الأمواج .

شارك المنشور وعزز فرصك بالربح:
2018-11-15T15:29:28+00:00 عالم البحار|

اكتب تعليق

Booking.com