سؤال وجواب : ما لا تعلمة عن الكاكاو

الرئيسية » الأرشيف العام » منوعات » سؤال وجواب » سؤال وجواب : ما لا تعلمة عن الكاكاو
شارك المنشور وعزز فرصك بالربح:

ما لا تعلمة عن الكاكاو :

أوضح الباحثون أن الكاكاو يحتوي على اثنين من المركبات الطبيعية النشطة بيولوجيا هما “الفلافانول” و”البروسيانين”. ولاكتشاف فاعلية الكاكاو علي صحة القلب، أجرى الفريق دراستين، الأولى على 45 من الذكور الأصحاء البالغين، وقسموهم إلى 3 مجموعات تناولوا كميات مختلفة من “الفلافانول” و”البروسيانين” لتحديد تأثير كل منها على صحة القلب والأوعية الدموية.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا مستخلص الكاكاو يومياً بتركيزاته المُختلفة، تحسنت لديهم وظيفة الأوعية الدموية ومستويات ضغط الدم وتصلب الشرايين والكولسترول في الدم بعد شهر واحد من الاستهلاك اليومي للكاكاو، مقارنة بالمجموعة التي تناولت دواءً وهمياً.

وأضاف “مع تقدمنا في العمر يزداد ضغط الدم والكولسترول وتصلب الشرايين، ما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والوفاة” لكن الدراسة كشفت أن تناول الأغذية الغنية بـ”الفلافانول” و”البروسيانين” يُمكن أن يُساعد الناس في الحفاظ على صحة القلب.

وكانت دراسة سابقة كشفت أن الكاكاو يعد وسيلة آمنة للوقاية من مرض الزهايمر، لأنه يمنع تراكم البروتينات الضارة التي تسبب تلف الدماغ، لاحتوائه على مركب “البوليفينول” المضاد للأكسدة.

وتُستخرج بذور الكاكاو الخام من شجرة الكاكاو، ثم تُجفف وتُحمص قبل استخدامها في إنتاج أنواع الشوكولاتة المُختلفة، وتتميز حبيبات الكاكاو بمذاق مر ولكن يُمكن تحليتها مع العسل أو استخدامها في صناعة المخبوزات المُختلفة

 

فوائد الكاكاو

الكاكاو مهدئ للتعب
متلازمة التعب المزمن و الآثار المخففة من الكاكاو يعزى إلى الإفراج عن الناقلات العصبية مثل السيروتونين، الفانيلويدي في الدماغ، الذي يؤدي الى تأثيرات واقية من الاكسدة في الخلايا العصبية، ويساعد في مكافحة متلازمة التعب المزمن

العناية بالبشرة
تم العثور على الكاكاو أيضا أن تكون فعالة في الحفاظ على صحة الجلد جيدا.
فالبحوث تشير الى ان استهلاك الكاكاو الغني بمادة الفلافون يساعد في تقليل آثار الأشعة فوق البنفسجية التي يسببها حمامي والحد من خشونة الجلد والتحجيم، كما أنه يساعد في تعزيز مرونة الجلد، وترطيب، وكثافة. آخر دراسة أكدت أن يبيكاتشين موجودة في الكاكاو يساعد في رفع تشبع الأوكسجين من الهيموغلوبين، وتحفيز تدفق صحي الدم في أنسجة الجلد، والمساهمة في الذاتية صور الحماية ، كما يتم استخدام الكاكاو في إعداد مختلف منتجات العناية بالبشرة.

فوائد مذهلة من الكاكاو الخام العضوي

الكاكاو الخام العضوي غني بالمغنيسيوم للدماغ السليم والقلب :
الكاكاو الخام العضوية هي واحد من أعلى المصادر ذات الأصل النباتي من المغنيسيوم والذي يعتبر من أكثر المعادن التي تعاني من الناقص اليوم في العالم العربي .
المغنيسيوم ضروري لصحة القلب ، ويساعد على تحويل الجلوكوز إلى طاقة نستهلكها، والتي تمكن الدماغ من العمل بالتركيز الحاد والواضح .


الكاكاو الخام مصدر جيد لعلاج الإكتئاب والمزاج المعكر :

الكاكاو العضوي الخام هو مصدر وفير من المواد الكيميائية التي ثبت علميا انها تؤثر على المزاج وتقلل الاكتئاب وهي – الدوبامين، السيروتونين، الفينيل ايثيل امين ،و الاناندامين . وترتبط هذه الناقلات العصبية إلى مشاعر الدافئ من الرفاه والسعادة . فهي قادرة حتى تخفيف الاكتئاب . وهي طريقة صحية ولذيذة وطبيعية للحصول على السعادة .

اضرار الكاكاو


الكافيين

الكاكاو هو مصدر من الكافيين. ومع ذلك، يمكن للاستهلاك الكافيين الزائد يؤدي إلى آثار جانبية مختلفة مثل زيادة التبول، والأرق، وعدم انتظام ضربات القلب.
الكافيين يمكن أن يزيد أيضا من تفاقم أوضاع الأشخاص الذين يعانون بالفعل من اضطرابات القلق أو الإسهال.
الكميات الزائدة من الكافيين خلال الرضاعة الطبيعية يمكن أن يؤدي إلى النزعة الغريبة وألم في البطن عند الرضع.

ردود فعل تحسسية

الكاكاو يمكن أن يسبب الحساسية لأولئك الذين لديهم حساسية تجاهها وتشمل الحساسية وردود فعل الجلد، والصداع النصفي، وعدم الراحة في الجهاز الهضمي مثل الغاز، والغثيان.

التفاعلات الدوائية

الكافيين قد يؤثر على آثار بعض الأدوية الموصوفة من قبل الاختبار التشخيصي التي ترتبط مع بالقلب، وينصح عموما إلى تجنب المشروبات الغنية الكافيين أو الأطعمة قبل الامتحانات.

صنع الشوكولاتة من الكاكاو

المكوّنات :

كوب من الكاكاو

نصف كوب من بودرة الحليب

نصف كوب من السكر

نصف كوب من الماء

جوز الهند

بودرة السكر للتزيين

 طريقة التحضير :

وضع الحليب، والسكر، والكاكاو في وعاء زجاجي. خلط المكوّنات جيّداً حتى تتجانس.

إضافة الماء، ملعقة تلو الأخرى، مع مراعاة الخلط بعد كلّ إضافة للحصول على مزيج متجانس

.سكب المزيج في أكواب التقدّيم، ونثر بودرة السكّر وجوز الهند على الوجه. وضع الأكواب في الثلاجة لمدّة ساعة على الأقلّ.

شارك المنشور وعزز فرصك بالربح:
2018-11-11T14:14:27+00:00 سؤال وجواب|

اكتب تعليق