كيفية مقاومة الجوع ؟

الرئيسية » الأرشيف العام » منوعات » سؤال وجواب » كيفية مقاومة الجوع ؟
شارك المنشور وعزز فرصك بالربح:

كيف نتعرف على الجوع الحقيقي وكيف نقاوم الرغبة المستمرة في تناول الطعام؟

يعرف الجوع علمياً على أنه الحاجة إلى تناول الطعام، وينشأ الشعور بالجوع من الدماغ أساساً حيث يطلق الدماغ إشارات للجسم بأن كمية الغذاء المتواجدة لا تكفي حاجته وأنه بحاجة إلى الغذاء، ويصاحب هذه الإشارات الشعور بالصداع، الصعوبة في التركيز، وتشوش الأفكار وغيرها من الأعراض.

وفي الوقت نفسه تتفاعل أعضاء الجسم الأخرى كالمعدة مع هذا الشعور، فتشعر بفراغ في المعدة، وقد تصدر المعدة أصواتاً معينة عندما تشعر بالجوع. وفي كثير من الأحيان يصاحب الشعور بالجوع ضعف عام في الجسم وعدم القدرة على مواصلة الأعمال اليومية بتركيز ونشاط.

يعتقد بعض العلماء أننا نتوق إلى الأطعمة التي نحرم جسمنا منها. فمن يتبعون نظاماً غائياً صارماً عادة ما يتوقون إلى تناول الأغذاية المكتنزة بالكاربوهيدرات، وهذا بسبب افتقار نظامهم الغذائي الحالي إلى السعرات الحرارية، كما يمكن أن تكون الرغبة في تناول الكربوهيدرات بسبب انخفاض مستويات السكر في الدم.

>> خطر اتباع نظام غائي صارم

تثبت الأبحاث أن الأشخاص الذين يعتمدون على نظام غذائي صارم، ويحرمون أنفسهم من تناول مواد غذائية اعتادوا تناولها من قبل كالشوكولات ورقائق البطاطا، فإن أجسامهم تصدر إشارات بالحاجة إلى تناول هذه الأطعمة. فكما يقول المثل: كل ممنوع مرغوب!

لذلك، قلل من كمية السعرات الحرارية التي تدخل إلى جسمك؛ ولكن لا تحرم نفسك تماماً من الطعام وبهذا تتجنب الرغبة الشديدة بتناول الأطعمة الغنية بالكاربوهيدرات.

>> نصائح للتحكم بالجوع

أكثر من شرب السوائل: في بعض الأحيان يخطئ المرء في تحديد الإشارات التي تصل إليه من الدماغ، ويعتقد أنها إشارات الجوع في حين يكون الجسم فعلياً بحاجة إلى السوائل، لذلك ابق زجاجة الماء قريبة منك في العمل وفي البيت واشرب كأساً من الماء قبل تناول وجبة الطعام.

حاول إلهاء نفسك: هذا يعني التركيز على أمر آخر غير التفكير في الطعام, كقراءة كتاب، أو الاستماع إلى الموسيقى، أو ممارسة بعض الرياضة.
تناول طعامك ببطء: يحتاج الجسم إلى بعض الوقت منذ أن تبدأ بتناول الطعام حتى يتعرف على الشعور بالشبع؛ لذلك تناول طعامك ببطئ أكثر حتى تستطيع قياس مدى شعورك بالجوع والامتلاء.

تجنب الإغراء: حتى تستطيع مقاومة أطعمة معينة، تجنب شراءها وتخزينها, وبهذا لا تجدها في متناول يدك عند الشعور بالجوع.
لا تهمل وجبة الإفطار: تمدك وجبة الإفطار بالطاقة التي تحتاجها لتبدأ يومك ولتحافظ على توازن حرق السعرات الحرارية في جسمك.

تخلص من مسببات الجوع: الإجهاد والتوتر من مسببات الشعور بالجوع، لذلك حاول التنفس بشكل عميق، وحاول الاسترخاء حتى تتحكم بمشاعرك, وابتعد عن مسببات التوتر والإجهاد.

نظف أسنانك بعد كل وجبة: بهذه الطريقة تحافظ على أسنانك، وتقل لديك الرغبة بتناول الطعام مرة أخرى.

**فيما يلي، بعض الأطعمة التي تقلل الشعور بالجوع والحاجة الملحة إلى الطعام:

>الماء: يخفف الماء من الشعور بالجوع، كما أنه مفيد للدورة الدموية ووصول الغذاء إلى الدماغ.

>الخضراوات الخضراء: الخضراوات الورقية, كالخس والملفوف وغيرها تملأ معدتك وتمنحك شعوراً بالشبع بسبب غناها بالألياف الغذائية، إضافة إلى احتوائها على كميات قلية جداً من السعرات الحرارية.

>التفاح: يعتبر التفاح من الفواكه الشهية التي تملأ المعدة، فهي غنية بالألياف إضافة إلى الفيتامينات والمعادن وحمض الفوليك.

>المكسرات: اشرب كأسين من الماء وتناول حفنة من المكسرات كالجوز واللوز أو الفول السوداني. سيساعدك هذا على كبح شهيتك خلال عشرين دقيقة.

وتذكر، أن صحتك نعمة، فحافظ عليها بتناول الطعام المناسب عندما تشعر بالجوع.

شارك المنشور وعزز فرصك بالربح:
2018-10-31T16:06:03+00:00 سؤال وجواب|

اكتب تعليق

Booking.com