لماذا يفحص الأطباء العين عند تشخيص المرض؟

إذا كنت تعتقد بأن الله سبحانه وتعالى وهب البشر العينين من أجل رؤية الأشياء وتمييزها فقط؛ فأنت مخطئ بكل تأكيد، فأهمية العين لا تقتصر على النظر فقط.

فالعين هي نافذة الجسد، وهي المرآه العاكسة التي توضح بعض الأسرار التي سوف تتعرف إليها من خلال التقرير التالي عما إذا كان الإنسان يعاني من الأمراض أو لا؛ فمعظم الأطباء في تخصصات الطب المختلفة ينظرون في أعين مرضاهم أولاً قبل بدء عملية الفحص والتشخيص.

1- السرطان:

تورم الجفن أو ظهور الحبوب الكبيرة على سطحه بشكل متكرر على فترات زمنية سواء قصيرة أو بعيدة أمر خطير وليس عرضًا مرضيًّا عابرًا؛ فتلك العلامة قد تكون تحذيرًا على الإصابة بسرطان، لذلك مراجعة الطبيب أمر حتمي إذا كنت تعاني من تورم متكرر للجفن.

 2-الشيخوخة أو الإجهاد:

لا يدل المعاناة من سقوط شعر الحواجب على الشيخوخة أو الإجهاد فقط، فالمعاناة من هذا الأمر قد تكون دليلاً قويًّا أيضًا على الإصابة بمرض الثعلبة ونقص الفيتامينات، وأيضًا نقص هرمونات الغدة الدرقية.

3جفاف العين:

جلوسك أمام جهاز الكمبيوتر الشخصي أو الهاتف الذكي ساعات طويلة سوف يؤدي إلى شعورك ببعض الحكة في العينين، أو قد تعاني من عدم وضوح الرؤية، والحقيقة أن هذا الأمر في حال تكرره يدل على أن عينيك تعاني من جفاف شديد سوف يتسبب لك بضعف في عملية الإبصار؛ لذلك استشارة الطبيب أفضل ما يجب عليك القيام به.

4-الصداع النصفي:

رؤيتك الأشياء بشكل متموج أو الشعور بأنك تشاهد نقاطًا براقة صغيرة على جانبي الصورة التي تراها تعني بأنك في بوادر أزمة الإصابة بالصداع النصفي الذي يتطلب علاجه استشارة طبية عاجلة مع التزام صارم بالعلاج الطبي حتى تنقذ نفسك قبل وقوع الكارثة.

5-الغدة الدرقية:

ترتبط الغدة الدرقية ارتباطًا كبيرًا بالعين وبعملية الإبصار بشكل خاص؛ فزيادة نشاط هرمونات الغدة الدرقية تؤدي إلى ظاهرة العيون الكبيرة المنتفخة التي يجب معها الحصول على استشارة طبية عاجلة.

6-الكبد والمرارة:

من أحد الأعراض التي تدل على معاناة الإنسان من المرارة أو قصور في وظائف الكبد هو اصفرار بؤبؤ العين الأبيض وتحوله من اللون الأبيض الناصع إلى لون مائل إلى الصفرة بشكل ملحوظ.

7-مرض السكري:

الرؤية المهتزة غير الواضحة علامة واضحة على الإصابة بمرض السكري الذي يتسبب بضعف نسيج شبكية العين نتيجة التأثير بقوة على الشعيرات الدموية المكونة لها.

8-السكتة الدماغية:

فقدان البصر بشكل كلي أو جزئي بشكل مفاجئ علامة يجب معها التوجه فورًا إلى أقرب مركز طبي؛ لأن هذا الأمر قد يكون مقدمة للإصابة بسكتة دماغية.

أرسله لصديق عبر إحدى الخيارات التالية:
2017-06-17T12:15:10+00:00 يونيو 17th, 2017|سؤال وجواب, صحة|