أهم الأحداث التي جرت في رمضان على مدار التاريخ

الرئيسية » الأرشيف العام » منوعات » أهم الأحداث التي جرت في رمضان على مدار التاريخ
شارك المنشور وعزز فرصك بالربح:

يمثل شهر رمضان المبارك مكانةً عظيمة في نفوس المسلمين من شتى بقاع الأرض، ويٌعد مسرحاً زمنياً للعديد من الأحداث المهمة والعظيمة في تاريخ الأمة على مر الأزمان؛ حيث وقعت فيه الكثير من الأحداث والوقائع العظيمة التي شكلت منعطفات كبيرة في مسار المسلمين بصفة خاصة والبشرية بصفة عامة.
“سيدتي” تستعرض معكم أهم الأحداث التي حصلت خلال شهر رمضان منذ القدم وحتى يومنا الحالي من خلال هذه السطور

1/في رمضان سنة 2016 نفّذ إرهابيون آثمون تفجيرات انتحارية في مرآب سيارات تابع لمقر أمني قرب الحرم النبوي الشريف في المدينة المنورة، وبعد أقل من ساعتين أحتشد المصلون لأداء صلاتي العشاء والتراويح.

2/ في رمضان سنة 1425 للهجرة 2004م أنتقل الى رحمة الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

3/ سنة 1425 للهجرة، 2004م في الثالث عشر من رمضان توفي الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.

4/ في رمضان سنة 1420 الموافق 2000م قالوا أن العالم سوف يواجه مشكلة في دخول الألفية الجديدة نتيجة عدم تعرف أجهزة الكمبيوتر على السنة، وبالتالي نهاية الحياة على الأرض، ولكن لم يحدث شيء من ذلك.

5/ في العاشر من رمضان من عام 1371 للهجرة تٌوّجت “إليزابيث الثانية” ملكة على العرش البريطاني، وكان عمرها آن ذاك الخامسة والعشرون عاماً.

6/ في العاشر من رمضان من عام 1973م شنت كل من مصر وسوريا الحرب على إسرائيل، وعبر الجيش المصري قناة السويس محطماً خط بارليف.

7/ في رمضان سنة 732 للهجرة (1332) ميلادي ولد المؤرخ والفيلسوف الشهير عبد الرحمن إبن خلدون في تونس، وشكل ميلاده فخراً للعرب والمسلمين بفضل نبوغه الفكري وإسهامه العلمي الغزير.

8/ في الرابع من رمضان من العام 666 للهجرة (1268م) نجح المسلمون بقيادة الظاهر بيبرس في استرداد مدينة أنطاكية من يد الصليبيين بعد أن ظلت أسيرة في أيديهم 170 عاماً.

9/ في الخامس والعشرون من رمضان 658للهجرة وقعت معركة عين جالوت، حيث خرج سلطان مصر سيف الدين قطز لملاقاة جيش المغول، وانتصر فيها المسلمون انتصاراً ساحقاً.

10/ في رمضان سنة 261 للهجرة (968) ميلادي تم بناء الجامع الأزهر في القاهرة على يد الفاطميين، والذي يعود أصل تسميته الى فاطمة الزهراء رضي الله عنها، وكان الهدف من اشاؤه العدوة الإسلامية.

11/ في السادس من رمضان سنة 223 للهجرة وقعت معركة عمورية، حيث جهز الخليفة العباسي المعتصم جيشاً لحرب الروم استجابة للصرخة الشهيرة لإحدى النساء المسلمات “وامعتصماه” وحاصرها الى أن سقطت ودخلها المسلمون.

12/في اليوم الثاني من رمضان عام 114 للهجرة حدثت معركة بلاط الشهداء، وقد اشتعلت المعركة بين المسلمين بقيادة “عبدالرحمن الغافقي” والفرنجة بقيادة “شارل مارتل” في منطقة بواتييه الفرنسية.

13/ في الخامس عشر من رمضان 138 للهجرة (756م) عبر عبد الرحمن الداخل البحر الى الأندلس ليؤسس دولة إسلامية قوية، وهي الدولة الأموية في الأندلس.

14/ في رمضان من السنة الأولى للبعثة (610م) بدأ نزول الوحي على الرسول صلى الله عليه وسلم، ليصبح هذا الحدث أعظم لحظة في أرشيف البشرية وأرقى محطة في تاريخ الإنسانية.

15/ في السابع عشر من رمضان في السنة الثانية للهجرة وقعت غزوة بدر الكبرى، التي أطلق عليها القران الكريم “يوم الفرقان” وهي أولى المعارك المهمة في التاريخ الإسلامي.

16/ في العشرين من رمضان في السنة الثامنة للهجرة كان فتح مكة (630م) حيث جهز الرسول محمد صلى الله عليه وسلم جيشاً قوامه عشرة الأف مقاتل لفتح مكة، وتحرك الجيش حتى وصل مكة، فدخلها سلماً دون قتال.

شارك المنشور وعزز فرصك بالربح:
2017-06-08T13:09:46+00:00 منوعات|

2
اكتب تعليق

الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
ريهام

معلومات قيمه يعطيكو الف عافيه

ابو حسام الاحمدي

احداث لاتنسي من الذاكرة

Booking.com