أغرب القضايا والأحكام القضائية

تحدث أمور غريبة في ساحة القضاء، حيث نسمع كل فترة عن قضايا مثيرة، وأحكام غريبة قد تشكِّل مادة طريفة عند سماعها، لذا قررنا أن نجمع لكم هنا أغرب تلك القضايا والأحكام لتسعدوا بقراءتها.

جحا واللاشيء
قيل في الأثر: إن جحا كان قاضياً حكيماً، وفي إحدى الليالي جاء إليه شخصان يتنازعان، فقال المدعي: لقد كان هذا الرجل يحمل حملاً ثقيلاً، فوقع على الأرض، فطلب مني أن أعاونه، فسألته عن الأجر الذي سيدفعه لي عن مساعدتي له، فقال: لا شيء. فرضيت بذلك وحملت حمله، وأنا هنا لأنني أريد أن يدفع لي اللاشيء. فقال جحا: دعواك صحيحة يا بني، اقترب مني وارفع هذا الكتاب، ولما رفعه قال له جحا: ماذا وجدت تحته؟ قال: لا شيء. قال جحا: خذها وانصرف.
القرد له حق الملكية
طالبت مؤسسة لحقوق الحيوان بمنح قرد حقوق ملكية لصورته، وكان المصور البريطاني، صاحب الكاميرا، ديفيد سلاتر قد قام في العام 2011 بالتقاط صورة “سيلفي” لقرد في غابة جزيرة سولاويسي الإندونيسية، فرفعت المؤسسة قضية لنسب حقوق الصورة إلى القرد، لكن القاضي أقر بأنه لا يمكن منح الاعتراف بملكية الصورة للقرد.
سوبر مان وحقوق كوكبه الكريبتون
من المعروف أن الكوكب الأم لسوبر مان، هو كريبتون، وهو كوب خرافي ولا وجود له، كما الشخصية، ولكنَّ ما حدث هنا طريف جداً، حيث قامت شركة DCComics المنتجة لسلسلة سوبرمان برفع دعوى ضد شركة ويلا التجميلية، لأنها أطلقت كريماً للعناية بالشعر، أطلقت عليه اسم كريبتونايت، وانتهى الأمر بقيام شركة ويلا للتجميل بإسقاط الاسم من الإعلانات الترويجية للكريم.
طفلته قبيحة فحصل على 100 ألف دولار
قام زوج صيني، يدعى جيان فينغ، برفع دعوى قضائية ضد زوجته، لأنها أنجبت طفلة قبيحة بشكل لا يعقل، حيث كان يعتقد بأن زوجته ستلد طفلة جميلة مثلها، ولدى رؤيته طفلته القبيحة ظن الرجل بأن زوجته تخونه مع شخص آخر، ولكن بعد إجراء التحاليل ثبت أن الطفلة هي ابنته، لكنَّ الزوجة اعترفت بأنها أجرت عمليات جراحية تجميلية بـ 77 ألف يورو، أو ما يعادل 100 ألف دولار في كوريا الجنوبية، وهذه العمليات غيَّرت مظهرها الخارجي فقط، إلا أن الجينات بقيت ذاتها، فحكم عليها القاضي بدفع تعويض مالي للرجل قدره 120 ألف دولار.
دعوى ضد المايونيز
مَن منا لا يعشق المايونيز، أحد أنواع الصلصات، الذي يتكوَّن من الزيت وصفار البيض والخل، ولكنَّ شركة هامبتون كريك قامت باختراع مايونيز دون إضافة البيض، ولا يختلف ثمنه عن ثمن المايونيز العادي، على أن الأمر لم يعجب شركة يونيليفر، أكبر شركة منتجة للمايونيز، فقامت برفع دعوى ضد شركة هامبتون كريك باعتبار أن البيض مكون رئيس في المايونيز، ولا يُمكن تسميته قانونياً بالمايونيز إلا بإضافة البيض، وعلى الرغم من غرابة الدعوى، إلا أن شركة يونيليفر كسبتها وتوقف إنتاج المايونيز النباتي.
الحذاء هو القاتل وليس أنا
شهدت محكمة بورتلاند في ولاية أوريغون دعوى قضائية غريبة، رُفعت على شركة نايكي، وقيمتها 100 مليون دولار. الغريب في الأمر أن مَن رفعها هو مجرم متهم بضرب أحد الزبائن في رأسه بحذاء “إير جوردان” حتى الموت، وسبب الدعوى هو أن الشركة لم تحذِّر من أن الحذاء يمكن استخدامه سلاحاً خطيراً، لكنه بالطبع خسر القضية، ولعل الدافع لذلك هو الحكم عليه بالسجن 100 سنة.
لا توجد أجنحة
ريد بول، أو الثور الأحمر، مشروب غازي، يباع حالياً على أنه مشروب للطاقة، ولتسويقه قامت الشركة بإضافة عبارة “ريد بول بيعطيك جوانح” إلى حملتها الترويجية. طبعاً الأمر غير صحيح ولا يعقل حتى، لكنَّ أحد المستهلكين كان له رأي آخر، حيث قام برفع دعوى ضد الشركة، لأن المشروب لم يعطه جناحين كما تدعي الشركة رغم استمراره في شربه طوال 10 سنوات، والغريب أنه ربح القضية، وحصل على تعويض قدره 13 مليون دولار.

أرسله لصديق عبر إحدى الخيارات التالية:
2017-06-01T14:06:18+00:00 يونيو 1st, 2017|غرائب وعجائب|

اضف تعليقا