استعد لاستقبال رمضان نفسياً بتلك الخطوات

الرئيسية » الاسلاميات » استعد لاستقبال رمضان نفسياً بتلك الخطوات
أرسله لصديق عبر إحدى الخيارات التالية:

أيام قليلة للغاية تفصلنا عن شهر رمضان الكريم، ولكي نستقبل هذا الشهر المبارك لابد أن نستعد له بشتى الطرق على رأسها الاستعدادات النفسية لشهر رمضان الكريم، الأمر الذي يتغافل الكثير عن القيام به نظرًا لعدم إداراكهم لفوائده.

نقدم لكم فيما يلي بعض الاستعدادات النفسية الذي تمنحه الهمة والقدرة التي تدفعه للعمل والقيام والعبادة والصيام  بقلب منشرح واستقبال الشهر كاستقبال المشتاق.

الاستشعار

من أهم خطوات التهيئة النفسية لشهر رمضان الكريم هي الاستشعار، استشعار عظمة هذا الشهر، واستشعار مثوبة وأجر الصيام والقيام والفضائل والجوائز التي ينالها العبد جراء هذا الشهر المبارك.

التوطين

وعلى كل مسلم أن يقوم قبل بداية شهر رمضان الكريم بالتوطين أي التدريب، التوطين على الطاعة والتوطين على الذكر والتوطين على قراءة كتاب الله عز وجل والتوطين على القيام، من أجل التهيئة والتعويد على كثافة العبادات التي سيقوم بها العبد خلال ذلك الشهر المبارك.

التخطيط والمكافأة

قبل بداية الشهر المبارك عليك أن تخطط وتقوم بترتيب وقتك خلال شهر رمضان الكريم، وذلك من خلال الاستعانة بورقة وقلم وكتابة كل الالتزامات والعبادات التي عليك القيام بها خلال اليوم الواحد ووضع مكافأة عينية تحبها في حالة التزامك التام بتلك العبادات.

فرز العادات السيئة والتعهد بالقضاء عليها

ثم عليك وقبل بداية شهر رمضان الكريم بفرز كل العادات السيئة التي تقوم بها وكتابتها هي أيضًا في ورقة ومن ثم تعليقها في مكان واضح، والتعهد أمام الله ومن ثم أقرب الناس إليك؛ حتى يكون سندًا وعونًا لك على التخلص من تلك العادات .

طاقة التسامح

عليك مراجعة كل علاقاتك بالآخرين، والسماح بالود وصلة الرحم والتسامح أن يسيروا في جسدك قبل شهر رمضان الكريم، وذلك من خلال التواصل مع الجميع، خاصة الأشخاص الذين وقعت بينك وبينهم خلافات، وذلك حتى تنعم خلال شهر رمضان بسلام نفسي دون مشاحنات داخلية.

التذكرة بالنعم

ومن أكثر الأمور التي قد تحثك على استقبال شهر رمضان الكريم بهمة ونشاط كبير بهدف القيام بأكبر قدر من الطاعات، هو تذكرة نفسك بالنعم التي أنعمها الله عليك، سواء كانت الصحة أو الرزق أو الأبناء، من خلال زيارة المرضى والعطف على المحتاج، ومعاهدة نفسك أنك سيكون كل ما يشغل بالك هو عبادة الله الذي رزقك كل تلك النعم.

أرسله لصديق عبر إحدى الخيارات التالية:
2017-05-22T12:27:09+00:00 مايو 22nd, 2017|الاسلاميات|
Booking.com