حقائق عن جهاز كشف الحمل المنزلي

الرئيسية » الأرشيف العام » منوعات » لك سيدتي » حقائق عن جهاز كشف الحمل المنزلي
أرسله لصديق عبر إحدى الخيارات التالية:
 جهاز كشف الحمل‬‎

جهاز كشف الحمل

جهاز كشف الحمل جهاز كشف الحمل أو ما يُعرَف بجهاز كشف الحمل المنزليّ هو عبارة عن أداة طبيّة تُستخدَم بهدف تقصّي وجود هرمون الحمل hCG في بول المرأة الذي تنتجه المشيمة في أوّل أيّام الحمل، والذي يدلّ على وجود الحمل، حيث تستعمل الكثير من السيّدات هذا الفحص؛ لأنّه وسيلة سهلة ومتوفّرة في الصيدليّات.
رغم ذلك كشفت العديد من البحوث أن بعض اختبارات الحمل لها حدود وقدرات منخفضة فى الكشف عن هرمون المشيمة ، ولكن على الأرجح ستحصلين على نتيجة إما سلبية أو إيجابية كاذبة نتيجة اختبار خاطئ أو وجود لمستويات الهرمون المنخفضة جداً لا يمكن الكشف عنها .

متى يمكن إجراء اختبار الحمل ؟

كما ذكرنا فى الأعلى ، تقوم اختبارات الحمل بالكشف عن مستويات هرمون المشيمة فى البول الخاص بكِ إذا كنتِ حاملاً ، فقد ينتج جسمك هرمون المشيمة قبل حلول الدورة الشهرية ، إلا أنها مثالية لإجراء الاختبار فى اليوم الأول ،قد تتلقين نتيجة إيجابية غى أنكِ فى الحقيقة سوف تحصلين على نتيجة غير دقيقة . وقد تأتى نتيجة الاختبار سلبية إذا كانت مستويات الهرمونات الأنثوية منخفضة ، من ناحية أخرى قد تظهر نتيجة إيجابية ولكنها لا تتطوزر إلى الحمل الحقيقي ، فقد يحدث إجهاض عفوى للجنين .

هل صحيح أنه من الأفضل إجراء الاختبار فى الصباح ؟

تكون الهرمونات الأنثوية فى أعلى مستوياتها بالصباح الباكر ، لذلك فى فترة الحمل المبكرة ، يكون هذا هو التوقيت الأفضل لإجراء اختبار الحمل ، ومن المهم أن نذكر لكِ سيدتى بأن تناول السوائل المفرط قبل اتخاذ القرار بإجراء اختبار الحمل يقلل فعلياً من متسوى الهرمونات وهذا يجعل النتيجة صعبة القراءة. ومن المهم جداً اتباع إرشادات الشركة المصنعة على اختبار الحمل ، فهذا الإجراء يمكن أن يختلف من اختبار لآخر ويؤثر فعلياً على قراءتك للنتيجة بشكل سليم ، كل ما عليك هو إجراء الاختبار رأسياً وتمرمه خلال تيار ضعيف من البول أو إجراء الاختبار عن طريق التبول فى وعاء نظيف وجاف ثم اجراء الاختبار .

Image result for ‫حقائق جهاز كشف الحمل‬‎

هل تناول الأدوية العلاجية يؤثر على نتائج الاختبار  ؟

إذا كنتِ تتناولين الأدوية مثل المضادات الحيوية أو المسكنات أو حبوب منع الحمل ، فلا ينبغى أن يؤثر ذلك على نتيجة اختبار الحمل ، ولكن إذا كنتِ تتناولين سيدتى أية أدوية من أجل الخصوبة فمن المؤكد أن ذلك سوف يمنحكِ نتيجة إيجابية كاذبة حيث تؤثر تلك الأدوية على نسبة الهرمونات لديكِ .

ماذا إذا ما كانت هناك أية خطوط مرئية على الاطلاق على اختبار الحمل ؟

من غير المرجح أن يحدث هذا ، ولكن إذا حدث فقد يكون خللاً بالجهاز أو أن البول لا يكفى الاختبار على اللوح الماص ، كررى الاختبار ، مع الحرص على اتباع التعليمات وهي كالاتي:

  •  قراءة التعليمات الموجودة على جهاز كشف الحمل.
  • أخذ عيّنة من البول باستخدام القطّارة، ثمّ وضعها في المكان المخصّص لذلك على أحد أجزاء الجهاز.
  • الانتظار لمدّة تتراوح بين ثلاث إلى خمس دقائق.
  • قراءة النتيجة الظاهرة على الجهاز؛ حيث يحتوي هذا الجهاز على خطّين يُعرف أحدهما بخطّ CC، وهو عبارة عن الخطّ الموجود على أحد أطراف الجهاز للتأكّد من أنّ الجهاز يعمل والخط الآخر المعروف باسم خطّ T، والذي يُطلق عليه اسم خطّ اختبار الحمل، وفي حال ظهور هذين الخطّين على الجهاز بوضوح وملوّنين فهذا يعني وجود الحمل، أمّا في حال ظهور خطّ C فقط مع عدم وجود الخطّ الثاني فهذا يعني عدم وجود حمل، أمّا بالنسبة إلى ظهور خطّ T وحده فقط أو عدم ظهور أيّ خط على الإطلاق، فذلك يعني أنّ الجهاز لا يعمل، ويجب استبداله، واستعمال جهاز آخر للتأكّد من الحمل.
  • التوجه إلى الطبيب المختصّ في هذا المجال في حال وجود حمل للتأكّد من حدوث الحمل 1000%.
أرسله لصديق عبر إحدى الخيارات التالية:
2018-03-29T14:03:53+00:00 أبريل 30th, 2017|لك سيدتي|
Booking.com