كيف تعرف نقاط قوة وضعف مصلحتك

نقاط الضعف – Weaknesses  هي العوامل الداخلية التي تؤثر سلباً على نشاط الشركة، بمعنى أي ظروف وعوامل نقص داخلية موجودة فعلاً تعيق القدرة على استغلال الفرص. كما أن الغياب الفعلي لنقاط القوة ما هو إلا نقاط ضعف تواجهها الشركة، مثل:  عدم القدرة على حماية براءات الاختراع الخاصة بالشركة. علامات تجارية ضعيفة. سمعة تجارية سيئة بين الزبائن. شبكة توزيع هشة في السوق. بطء عمليات التوزيع. ضعف المبيعات.كيف تعرف نقاط قوة وضعف مصلحتك

قبل أن تتخذ أي خطوة نحو تنفيذ فكرة شركتك الناشئة، اكتشف إذا ما كانت فكرتك قوية بما يكفي، وإذا ما كانت تبشر بمشروع تنافسي ومربح أم لا، وذلك عن طريق إجراء التحليل لها.

التحليل الرباعي SWOT Analysis Or IE Matrix هو أسلوب تحليلي لمعرفة نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات لدى الشركة (سواء كانت قائمة فعلاً، أو مجرد فكرة فقط) ووضعها موضع الدراسة والتحليل، حيث يعتمد على فكرة بديهية وهي النظر إلى مصادر القوة والفرص المتاحة لدى الشركة..

ومن ثم تفعيلها ودعمها وتطويرها، والنظر إلى نقاط الضعف والتهديدات التي تتعرض لها الشركة، ومن ثم القضاء على نقاط الضعف أو التقليل من تأثيرها أو الابتعاد عن مصادر التهديد إذا لم يكن من الممكن تفاديها كلياً.

يعتبر هذا الأسلوب من أفضل الأساليب لبناء استراتيجيات الأعمال (خطط طويلة المدى، وخطط قصيرة المدى)، وخطط الأعمال؛ للوصول إلى الأهداف المرجوة لنجاح المنظمة، وذلك بتحليل الوضع الداخلي والخارجي من خلال البنود الأربعة (نقاط القوة – نقاط الضعف – الفرص – التهديدات).

تحليل البيئة الداخلية للشركة / الوضع الداخلي (نقاط القوة – نقاط الضعف)

وببساطة هي العوامل الداخلية، والتي تقع في نطاق سيطرة الشركة. وهنا يجب أن يقتصر التحليل على ما هو فعلاً من نقاط قوة وضعف، وأن يبتعد عن التوقعات والاحتمالات.

كيف تستخدم منهجية Main Ideas لتحليل فكرة شركتك الناشئة والإنطلاق بها؟

نقاط القوة – Strengths

نقاط قوة أي شركة هي عبارة عن مصادرها وقدراتها المتوفرة، والتي يمكن استخدامها لإيجاد ميزات تنافسية، فهي تلك الجوانب التى تستطيع أن تنافس بها الشركة فى الأسواق، والتى تبني حولها استراتيجياتها.

بمعنى أنها العوامل الذاتية والإمكانيات الداخلية الموجودة فعلاً والتي تؤثر إيجاباً، وتساعد على استغلال الفرص المتاحة والممكنة، وعلى مكافحة التهديدات، مثل:

  • توفر السيولة المطلوبة.
  • وجود العمالة ذات الخبرة والكفاءة.
  • براءات الاختراع التي تنفرد فيها الشركة، مثل iPod من أبل.
  • علامات تجارية مميزة وقوية.
  • سمعة جيدة لدى الزبائن في السوق.
  • شبكة توزيع واسعة في السوق.

نقاط الضعف – Weaknesses

هي العوامل الداخلية التي تؤثر سلباً على نشاط الشركة، بمعنى أي ظروف وعوامل نقص داخلية موجودة فعلاً تعيق القدرة على استغلال الفرص. كما أن الغياب الفعلي لنقاط القوة ما هو إلا نقاط ضعف تواجهها الشركة، مثل:

عدم القدرة على حماية براءات الاختراع الخاصة بالشركة.
علامات تجارية ضعيفة.
سمعة تجارية سيئة بين الزبائن.
شبكة توزيع هشة في السوق.
بطء عمليات التوزيع.
ضعف المبيعات.

أرسله لصديق عبر إحدى الخيارات التالية:
2015-04-08T11:37:32+00:00 أكتوبر 2nd, 2016|فيديو, كن ناجحا|