امور يحتاجها طفلك كي ينمو !

الرئيسية » الأرشيف العام » منوعات » علاج وظيفي » تطور الطفل » امور يحتاجها طفلك كي ينمو !
أرسله لصديق عبر إحدى الخيارات التالية:

امور يحتاجها طفلك كي ينمو !

امور يحتاجها طفلك كي ينمو !

نداء الى الامهات والاباء .. من سفان كناعنة ..للتعرف على حركات ونمو طفلكم ..من عمر الشهر الى عمر 12 شهر..مع الاحذ بعين الاعتبار على اي شذوذ حركه او نمو غير طبيعي من خلال هذه السلسلة المقدمة اليكم ..وعند مشاهدة اي حركة غير طبيعية اعلام طبيب العائلة او الطبيب المختص

الطفل حديث الولادة

يحتاج الطفل في هذه الفترة إلى الرضاعة الطبيعية فقط أثبتت الدراسات أن أفضل شيء للطفل هو حليب الأم.

وفى بداية أيام الرضاعة ينتج الثدي سائل اصفر اللون (الإلبة) وهو يغذى طفلك حتى ياتى الحليب فهو غنى بالبروتين والفيتامينات ويحتوى على الأجسام المضادة التي تساعد الطفل على مقاومة الأمراض.

تطورات النمو:-

  • الطفل أن يدير رأسه من ناحية لأخرى ويستطيع التمييز بين الظلام والضوء ويتجاوب مع رنين الجرس أو الصوت القوي.
  • يفقد الطفل 10 % من وزنه خلال الأسبوع الأول ولكن وزنه يزيد باطراد بعد ذلك.

نصائح:-

  • ضعي طفلك على ثدييك بعد الولادة مباشرة وكلما بكى بعد ذلك حتى لو لم يبدأ بعد إفراز اللبن من ثدييك.
  • في حالة المغص يمكن استخدام نصف ملعقة صغيرة من ماء غريب
  • يستخدم قطرة للعين ثلاث مرات يوميات بعد الولادة مباشرة ولمدة ثلاثة أيام
  • الغيار على السرة باستخدام الكحول أربع مرات يوميا
  • يعطى 1 مج فيتامين ك في العضل بعد الولادة مباشرة لجميع الأطفال لتلافى حدوث مرض النزيف في حديثي الولادة.
  • يجب متابعة لو الطفل في ضوء النهار أو النيون لمتابعة أي اصفرار في اللون. في نسبة كبيرة من الأطفال قد تظهر الصفراء الفسيولوجية في اليوم الثاني أو الثالث من عمر الطفل وتختفي تلقائيا في خلال أسبوعين ولكنها تحتاج لعلاج ضوئي باستخدام لمبات خاصة أو تغيير الدم إذا زادت عن نسب معينة لذا يجب استشارة الطبيب في اقرب فرصة.

تتساءلين عن طفلك الحديث كثيراً، كيف سيبدو عندما يكبر وكيف ستكون مراحل نموه، ماذا يحتاج كي ينمو نموّاً سليماً ؟! .. إلخ، بدايةً عليكِ أن توقني بأنكِ لا تحتاجين بأن تكوني خبيرة في تربية الطفل والعناية به، طفلك الصغير لا يحتاج إلى مقاييس وقوانين لحمايته، كلّ ما يريده أن يكون محطّ اهتمام ومحبّة لديكِ إضافةً إلى إتباع أساليب الرعاية الصحيحة بالسؤال عنها أصحاب العلم والخبرة.

أنتِ لا زلتِ تتساءلين ما الذي يحتاجه طفلك كي ينمو ؟! .. طفلكِ وفي مراحل نموّه المختلفة يحتاج منك إلى أمور أساسية لا تبدو بتلك الصعوبة لأنها ظاهرة لديك بالفطرة وفي غريزة الأمومة إلا أنها تحتاج لأن تظهر بالشكل والوقت الصحيح، وفيما يلي توضيح لهذه الأمور:

– طفلك يريد أن يشعر بحبّك له:
المسألة ليست معقدة أبداً، إن عاطفة الأمومة جياشة ومن خلال أحاديثك وضمك طفلك إلى صدركِ وتلبية احتياجاته فأنتِ تظهرين حبّك وهو سيشعر به وإن كان مولوداً رضيعاً، وإذا كان أكبر عمراً عانقيه واستمعي لأحاديثه البسيطة حتى صراخه حاولي أن تتعاملي معه بهدوء.

– طفلك يريد أن يلتمس رعايتك:
بالتأكيد أنتِ تريدين أن يتمتع طفلك بصحة جيدة، كل هذه الأمور ليست مستحيلة طالما أنكِ تقومين بواجباتك تجاهه من نظافة وعناية واستشارة الطبيب المختص على الدوام في كل مرحلة من مراحل نموه، أو في حال شعرتِ بشيء غير طبيعي، ومعظم هذه الرعاية تكون بشكل يومي من خلال تبديل الحفاظ والملابس وغيرها.

– طفلك يحتاج إلى ساعات نوم منظمة:
النوم حاجة مطلقة للجميع فما بالكِ بالطفل الصغير، هو بأمس الحاجة إلى ساعات معينة من النوم يومياً وعليكِ تعوديه على نظام مريح لكِ وله حتى يبدو بصحة جيدة ويتفاعل مع من حوله أثناء النهار.

– طفلك يحتاج إلى تغذية سليمة:
طفلك سواء كان يتلقى الرضاعة الطبيعية أم الصناعية فعليكِ أن تسألي الطبيب بداية عما يحتاجه ويناسبه أكثر خاصةً خلال الأشهر الستة الأولى، وإذا ما واجهتِ أي مشاكل في ذلك لا تتردي في السؤال ولا تظهرين قلقك لأن ذلك يؤثر على الطفل.

– طفلك يحتاج إلى أحاديثك المستمرة له:
طفلك حتى وإن كان رضيعاً خلق الله فيه القدرة على سماعك ومعرفة صوتك وتمييزه عن الباقين، لذا تحدثي إليه عن محبتك له أو عن أغراضه التي أحضرتها له، عن أمنياتك له، وبإمكانك الغناء له قليلاً حتى ينام أو حتى قراءة القصص خاصة في عمر الستة أشهر، كلّ ذلك يكسبه مهارات التعلم فيما بعد.

– طفلك يريد أن تشاركيه اللعب وأن يستكشف ما حوله:
من الجميل أن تشاركي طفلك فترات اللعب واضحكي معه، فبذلك ستجلبين السعادة لكما، شاركيه أوقات الفرح والمُزاح وداعبيه دائماً، واتركيه حتى يكتشف ما حوله فهذا من شأنه أن يحفّز على نمو الحواس.

سيفان كناعنة تخصص علاج وظيفي ..
للمساعدة  والتطوع :  [email protected]
أسال الله لي ولكم الصحة والعافية .
مع الاحترام .. سيفان كناعنه
أرسله لصديق عبر إحدى الخيارات التالية:
2015-04-24T21:44:02+00:00 تطور الطفل|
Booking.com