ما هو اضطراب … التوحد ؟؟

الرئيسية » الأرشيف العام » منوعات » علاج وظيفي » التوحد » ما هو اضطراب … التوحد ؟؟
شارك المنشور وعزز فرصك بالربح:

ما هو اضطراب ... التوحد ؟؟

ما هو اضطراب … التوحد ؟؟

التَّوَحُّد أو الذاتوية هو اضطراب صحي يظهر في الطفولة الباكرة. وهو يؤثر على تطور الطفل من خلال تأثيره على قدرة الطفل على التواصل والتفاعل مع الآخرين. وتشير التقديرات إلى أن طفلاً واحداً يصاب بالتَّوَحُّد أو الذاتوية من كل مئة طفل في العالم.

يتدرج التَّوَحُّد أو الذاتوية من الاضطراب البسيط في التواصل أو في السلوك إلى حالات التَّوَحُّد أو الذاتوية الشديدة. وفي هذه الحالات الشديدة، يمكن أن يعجز الطفل تماماً عن التواصل أو التفاعل مع الآخرين. لا يوجد شفاء من التَّوَحُّد أو الذاتوية . ولكن المعالجة الباكرة يمكن أن تساعد الكثير من الأطفال على تحسين حياتهم.

يقدم هذا البرنامج التعليمي المعلومات حول التوحد أو الذاتوية، والأعراض لدى الطفل، ومتى يجب طلب المساعدة الطبية.

التَّوَحُّد أو الذاتوية هو اضطراب يظهر عادةً لدى الأطفال قبل السنة الثالثة من العمر. وهو يؤثر على نشأة الطفل وتطوره بثلاث طرق:

اللغة، أو كيفية التكلم
المهارات الاجتماعية، أو كيفية الاستجابة للآخرين والتواصل معهم
السلوك، أو كيفية التصرف في مواقف معينة.

ما هو اضطراب ... التوحد ؟؟
ثمة أنواع مختلفة من التوحد أو الذاتوية. وتختلف أعراض التَّوَحُّد أو الذاتوية من طفل إلى آخر. ولهذا السبب يُقال بوجود اضطرابات طيف التوحد. إن التَّوَحُّد أو الذاتوية يصيب الأطفال من كل الأعراق والقوميات.

لا يوجد حالياً علاج يُشفي من التَّوَحُّد أو الذاتوية . فالطفل المريض يعيش بقية حياته مع التَّوَحُّد أو الذاتوية . ولكن التحري عن التَّوَحُّد أو الذاتوية في وقت مبكر يسمح بالاستفادة من كثير من الخيارات العلاجية التي يمكن أن تساعد الشخص على التعايش مع التوحد.

إن بعض مصابين بالتَّوَحُّد أو الذاتوية البالغين يستطيعون العمل وإعالة أنفسهم. لكن البعض الآخر يكون في حاجة إلى الكثير من المساعدة، ولاسيما أولئك الذين تضررت لديهم العمليات الذهنية أو الذكاء أو الذين لا قدرة لهم على الكلام أو التواصل.

إن نوعية الحياة التي يعيشها الطفل المصاب بالتوحد في مراهقته وبلوغه تتوقف على:
التشخيص المبكر للتوحد أو الذاتوية.
شدة التوحد أو الذاتوية.
كثافة المعالجة الشخصية التي يتلقاها الطفل.
من خلال التشخيص المبكر والمعالجة المُرَكّزة، تتحسن قدرة معظم أطفال التَّوَحُّد أو الذاتوية على إقامة العلاقات مع الآخرين، وعلى التواصل وخدمة أنفسهم عندما يكبرون. ويقدم هذا البرنامج المعلومات حول العلامات الباكرة للتَّوَحُّد أو الذاتوية، ومتى ينبغي طلب المساعدة من الاختصاصيين الصحيين.

نقدم لكم سلسلة مفصلة عن مرض العصر “اضطراب التوحد” من سيفان كناعنه والتي بدورها تناشد جميع الاهالي الانتباه والاخذ بعين الاعتبار واكتشاف علامات مرض العصر المنتشرة , فاليكم اعزائي هذه السلسلة من الفيديوهات والشرح لمتخصصين في اكتشاف وعلاج مرض التوحد حتى الشفاء منه بإذن المبكرة .

سيفان كناعنة تخصص علاج وظيفي ..
للمساعدة  والتطوع بالاسئله:  [email protected]
أسال الله لي ولكم الصحة والعافية .
مع الاحترام .. سيفان كناعنه ..
شارك المنشور وعزز فرصك بالربح:
2015-05-16T09:05:29+00:00 التوحد|

3
اكتب تعليق

الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
وحيدة في هذا العالم

انا مصابة بمرض التوحد وهذه الحقيقة ربما بشعة للاهل والاقارب لكن الامر ليس باليد حين ولدت كنت فتاة طبيعية جدا الا عندما التحقت بالمدرسة كنت صامتة طوال الوقت حتى ان المدرسين اكتشفوا انني غريبة بعض الشيء بجلوسي لوحدي وعدم اختلاطي بالناس وبقيت على هذا الحال حتى صار عمري 15 عشر سنة لااحد يساعدني لاصبح طبيعية ليس لدي اهل جيدين ليشعروا بمعاناتي ولاعندي اي احد لكنني لن اياس وساعتمد على نفسي لاحل مشكلتي واختلط بالناس واصبح طبيعية

ام يامن

السلام عليكم…عندي طفل عمره ثﻻث سنوات .ﻻيتكلم ولكن ينطق بكلمات فقط وهو كثير الحركه وااموضوع الذي يقلقني عند ذهابنا الئ اي مكان خارج البيت ﻻيجلس ابداا ويبقى مستمر بالحركه هل هذا امر طبيعي ارجو الافادة لو سمحتي يا سيفان وبارك الله فيكي

صلاح سنان

انا اب لطفل توحدي نوع السبرجير لديه داكرة خارقة للعادة والقدرة على معرفة اي يوم من اي تاريخ لمات السنين في الماضي او المستقبل كيف انمي مهاراته هل من مساعدة

Booking.com