خمس حقائق شيقة لا تعرفها عن اليابان

الرئيسية » الأرشيف العام » منوعات » غرائب وعجائب » خمس حقائق شيقة لا تعرفها عن اليابان
شارك المنشور وعزز فرصك بالربح:

خمس حقائق شيقة لا تعرفها عن اليابان

خمس حقائق شيقة لا تعرفها عن اليابان

اليابان مجموعة جزر فى شرق آسيا، عاصمتها طوكيو وعملتها الين اليابانى، اسمها فى اليابانية نيهون أو نيبون ما يعنى مصدر أو مشرق الشمس. هذا ما قد نعرفه جميعا عن اليابان، ولكن هناك خمس حقائق شيقة لا تعرفها عن هذا البلد الآسيوى المتقدم.

1-تشكل الجبال مساحة 70% من اليابان، وأطولها هو جبل فوجى، وعلى فوهته بركان نشط كما هو حال أكثر من 200 بركان داخل اليابان التى تقع داخل منطقة الحزام النارى، وهى سواحل المحيط الهادى وجزرها حيث تنشط البراكين والزلازل. زلزال اليابان الكبير فى مارس عام 2011 لا ينسى، إذ بلغ قرابة 9 ريختر ونتج عنه تسونامى وأكثر من 15 ألف قتيل و2500 مفقود.

2-يحظر الدستور اليابانى الحرب كوسيلة لحل نزاعات اليابان الدولية، إذ تم اقراره عام 1947 بعد الحرب العالمية الثانية. وفى نص المادة التاسعة من الدستور، تتخلى اليابان عن حقها السيادى فى العداء أو التسليح، وتستهدف تحقيق السلام العالمى القائم على العدل والنظام. معنى ذلك أنه لا يوجد جيش يابانى بشكل رسمى، ولا قوات بحرية أو جوية، ولكن هناك قوات الدفاع الذاتى اليابانية، وتكلف بمهام حفظ السلام خارج اليابان. وتم إعادة تفسير المادة عام 2014 لتشمل المشاركة فى صد العدوان على البلاد الحليفة حال تعرضها للحروب. يوجد نص دستورى مشابه فى ايطاليا، لكن الأخيرة تحتفظ بحق رد العدوان. قد يتساءل القارئ عن مدى فعالية هذه المادة الدستورية فى حالة دخول اليابان فى حرب، الإجابة أنه منذ الحرب العالمية الثانية، لا سيما الهجوم النووى على هيروشيما وناجازاكى، واليابان لا تعتزم دخول أية صراعات.

3-نسبة الأمية فى اليابان أقل من 1% فقط، بحسب اليونسكو الذى يعرف الأمى على أنه من يتعدى سن الخمسة عشر دون تعلم القراءة والكتابة. ويقال أن هذه النسبة فى طريقها للتلاشى ما يعكس قوة اليابان الحضارية والتعليمية الحالية.

4-يوجد فى اليابان بطيخ مربع الشكل. لقد اكتشف المزارعون فى جنوب اليابان وتحديدا فى مدينة زينتسوجى طريقة ينمو بها البطيخ ليأخذ الشكل المربع، ما يعنى مساحة أقل فى الثلاجات من البطيخة تقليدية الشكل. فكيف ذلك؟ إنها ليست تكنولوجيا رهيبة، ولكن عن طريق وضع البطيخة قبل نضجها داخل مربع زجاجى ليكتمل نموها على هيئته. مشكلة البطيخ المربع أن الواحدة تكلف عشرةآلاف ين، أى حوالى 80 دولار.

5-يباع لحم الخيل فى اليابان، ويأكل نيئا مع البصل والخل وصوص الصويا فى وجبة تسمى باساشى. لحم الخيل يتميز بالحلاوة كما أنه قليل الدهن. الطريف أن هناك آيس كريم بنكهة لحم الخيل يسمى آيس كريم باساشى، تنتجه إحدى شركات الحلوى اليابانية المشهورة بنكهاتها غير التقليدية.

شارك المنشور وعزز فرصك بالربح:
2015-04-19T09:33:58+00:00 غرائب وعجائب|

اكتب تعليق

Booking.com