علاج الوسواس القهري !

الرئيسية » الأرشيف العام » منوعات » صحة » علاج الوسواس القهري !
شارك المنشور وعزز فرصك بالربح:
علاج الوسواس القهري ؟

علاج الوسواس القهري !

إذا كنت تبحث عن علاج الوسواس القهري فستساعدك الطبيبة “رانيا موسى” من موقع “إي طب” في الوصول إلى إجابات عن كافة الأسئلة التي تطرحها عن هذا الموضوع!

في البداية، لا بدّ من تعريف مصطلح “الوسواس القهري” أو (obsessive compulsive disorder (osd. إنه نوع من الاضطرابات المتمثلة بالقلق من مواضيع أو أفكار أو وساوس لامنطقية بالنسبة للاخرين (أي مواضيع لا تثير القلق عند الآخرين في العادة) وترجمة هذا القلق تكون على شكل أفعال يشعر المريض بأنه لا يستطيع الا أن يقوم بها ليرتاح من وسوساته ولذلك سميت قهرية لأنها تقهر المريض فيجد نفسه مرغماً في كل مرة على الانصياع لها… و لكن المشكلة تكمن في أنّه على الرغم من ذلك لن يشعر بالراحة وقد تزداد المشكلة سوءاً فيدخل المريض في دوامة صراعات نفسية ويجد نفسه بين خيارين: إما أن ينصاع لوسوساته بأفعال قهرية وإما أن يهمل تلك الوسوسات ولا يقوم بأي فعل ولكن للأسف في كلتا الحالتين سيبقى منكمشاً على ذاته مع أفكاره المضطربة وغير مرتاح ضمن محيطه.

قد يكون الوسواس مرتبطاً بحالة معينة وأحياناً بعدة حالات حسب تعقيد تلك الوساوس ودرجة تفاوتها فمثلا قد تتعلق بـ:

– النظافة الزائدة والخوف من الجراثيم بشكل يعكر صفو حياته وعلاقته مع الاخرين والمحيط.

– ترتيب الشيء نفسه عدة مرات مراراً وتكراراً.

– الخوف من العدوى عند لمس الاخرين، مصافحتهم أو ملامسة الاشياء الخارجة عن نطاقه.

– رغبات عدوانية.

– افكار جنسية.

– العد والحساب مرارا و تكرارا.

– أن يشعر بأنه مصدر أذى.

– الخوف من الحريق ما يدفعه إلى تفقد كل مصادر النار مراراً.

– يتفقد موضع شيء معين عدة مرات.

ومع اختلاف سبب الوسواس وحالة المريض يختلف بالتالي العلاج. لذلك يجب تقييم المريض كل على حدا فكل مريض حالة خاصة بمكونات وساوسه بدءا من تاريخ ظهور الوساوس أو وجود أي تاريخ عائلي إلى نتائج ومراحل تلك الوساوس وتمكنها من الشخص والتسبب بضرر له لمحيطه.

علاج الوسواس القهري قد يكون بسيطاً ويعتمد مثلاً على المعالجة النفسية فقط وقد تبين أن الطريقة العلاجية المسماة “المعالجة المعرفية (الادراكية) السلوكية” (Cognitive behavioral therapy – CBT) هي الاكثر نجاحاً في معالجة اضطراب الوسواس القهري، بين الاطفال والبالغين على حد سواء.

وقد يكون علاجا دوائياً إن كان السبب نقص مادة السيروتونين مثلا باستعمال مضادات الاكتئاب التي ترفع من تلك النسبة وغيرها من الادوية.

كما قد يكون معقداً يحتاج إلى عدة مراحل ومعالجة مركبة دامجة الجانب النفسي مع الجانب الدوائي، ومدة العلاج ستختلف أيضاً باختلاف الحالة والشخص ويجب على المريض عدم وقف العلاج الا بعد استشارة الطبيب.

معلومات مأخوذة من

التدوينة علاج الوسواس القهري ! ظهرت أولاً على نورمي للتواصل الإجتماعي | NOURME Social Network.

شارك المنشور وعزز فرصك بالربح:
2015-08-19T15:41:13+00:00 صحة|

اكتب تعليق