تعرفي على حب الشباب

الرئيسية » الأرشيف العام » منوعات » لك سيدتي » تعرفي على حب الشباب
شارك المنشور وعزز فرصك بالربح:

 

تعرفي على حب الشباب

تعرفي على حب الشباب 

حب الشباب ، العد او البثور، بغض النظر عن التسمية، قد تشكل مصدر ازعاج يومي دائم. الشفاء من حب الشباب يتم ببطء. فما ان تبدا بالاختفاء حتى تظهر اخرى غيرها كانت في الانتظار. هذه المعركة المستمرة واللامتناهية تتكرر مرارا بصورة متعبة ومثيرة للياس. من المرجح ان للهرمونات دورا رئيسا في ظهور العد وجعلها مصدر ازعاج لدى الشباب على وجه الخصوص. مع ذلك، قد يعاني الناس من كل الفئات العمرية من العد. كما قد تعاني بعض النساء من ظهور العد باعتدال في مراحل مختلفة من التغييرات الهرمونية التي تتخلل حياتها، كفترة الحمل، الدورة الشهرية، عند استعمال الحبوب المانعة للحمل او عند التوقف عن تناولها.
فترة علاج حب الشباب (العد) لدى الشباب او البالغين قد تتراوح بين بضعة اشهر او بضع سنوات حتى الشفاء الكامل. تاثير العد يتعلق بمدى انتشاره وحدته، اذ قد يولد ضائقة نفسية وقد يؤدي حتى الى ترك ندبات على سطح الجلد وعندها نحتاج الى علاج اثار حب الشباب.
لحسن الحظ، هنالك علاج ناجع لظاهرة العد، اما بواسطة طبيب الجلد واما بشكل مستقل. علاج حب الشباب في الحالات البسيطة لحب الشباب (العد) يكون، بشكل عام، بوسائل بسيطة، مثل تنظيف الجلد يوميا بواسطة مستحضر خفيف للتنظيف واستعمال مرهم لا يتطلب وصفة طبية. في الحالات المستعصية، يعتمد علاج حب الشباب عامة على نوع او اكثر من الدواء الذي يمكن الحصول عليه فقط وبصفة طبية. بعض الاجراءات الوقائية من شانها ان تساعد في الحفاظ على الجلد وتحمي من معاودة ظهور العد.
اعراض حب الشباب 
يظهر العد (حب الشباب) على سطح جلد الوجه، الرقبة، الصدر، الظهر والكتفين. فهذه هي المناطق الجلدية التي تحتوي على اكبر عدد من الغدد الدهنية الفعالة.
يظهر حب الشباب باشكال مختلفة، مثل:
– الرؤوس البيضاء او السوداء (comedon): تظهر هذه الرؤوس عند انسداد المسامات المحتوية على جريبات (بصيلات – follicle) الشعر، من جراء افرازات حليبية (دهنيات)، خلايا جلد ميتة او جراثيم. عندما تكون الرؤوس مفتوحة باتجاه سطح الجلد تسمى رؤوسا سوداء، كناية عن اللون الاسود للمادة المتجمعة في بصيلة الشعرة. وعندما تكون هذه الرؤوس مغلقة، تسمى رؤوسا بيضاء، تكون ناتئة عن سطح الجلد وتظهر بشكل نتوءات بلون الجلد.
– الزؤان: البثور ذات الرؤوس السوداء الناتئة على سطح الجلد تعتبر مؤشرا لالتهاب او تلويث في جريبات (بصيلات) الشعر. وهي تكون، عادة، حمراء اللون ومؤلمة.
تورمات متقيحة: مثل الزؤان، تكون حمراء اللون، ناتئة ومؤلمة وتحتوي ايضا على راس ملتهب، ابيض اللون، في اطرافهن.
كتلات: انتفاخات كبيرة صلبة، مؤلمة وتتكون تحت سطح الجلد، ناتجة عن تراكم افرازات في عمق بصيلة الشعر.
– كيسات (Cyst): حويصلات (كيسات) مؤلمة مليئة بالقيح، تتكون تحت سطح الجلد. التهاب من هذا النوع قد يترك ندبا.

 

شارك المنشور وعزز فرصك بالربح:
2015-04-22T10:30:53+00:00 لك سيدتي|

اكتب تعليق

Booking.com